رأيك يهمنا.....

كل كلمة تبديها وكل مشاركة وكل زيار ة هي بمثابة دفعة إلى الأمام لتحسين المحتوى وهكذا نلتقي!
الكثيرون يمرون من هنا... لكن قليلون من يتركون الأثر.. فتذكر أن تكون من القليل المميز وضع بصمتك للذكرى! من هنا

البانجو ده مش بتاعي هم اللي رموني عليه (الذهب سابقا)

مين مش بيحب الدهب؟ ده زينة البنات وثروة قومية .. ومعين الرجل على نوائب الدهر, خرب بيوت الرجالة في الشبكة وزين أيادي الحريم.. الدهب له بريق ولمعان يأخذ الجميع.. له سحر وإغراء علمونا في الاقتصاد أنه من الأصول وهو أهم الأصول على الإطلاق ليس ما يجعل له قيمة أنه يلمع في ذاته لكنها القيمة والشهوة التي غرسها الله عز وجل فينا حبنا للمال والذهب .. نادر بالنسبة للمعادن الأخرى .. ويضرب به المثل في أن ترفع من قدر أحد كأن تقول يتاقل بالدهب أو إيده تتلف في دهب (وفي قول آخر حرير) وكفاية إن عمرو دياب قال لو الدهب غالي بيكي الدهب مشغول... وليس هذا الذهب موضوع مقالي رغم أهميته الشخصية لي كشاب وعلى وش جواز وكدة يعني!

عندما درسنا في الجغرافيا ذهبين آخرين الذهب الأبيض مصدر الدخل القومي القطن المصري طويل التيلة ناصع البياض وشديد الإغراء للدول الأخرى لتتهافت عليه ينفع في كل صناعات النسيج و و و من المميزات التي تملأ الكتب شرقا وغربا وهو ما يكيدني أننا ما زلنا إلى الآن ندرس القطن رغم أنهم قالولنا بلوه واشربوا ميته! القطن الذي كنا نتباهى به.. ونغيظ به إمبراطوريات العالم.. القطن الذي أصبحت _اللي ما تتسمى_ تنافسنا في زراعته وعجبي لكن أيضا ليس هذا موضوع مقالي الليلة رغم أهميته الشخصية حيث أنه (التنجيد زي ما بيقولو)

والذهب الآخر الذهب الأسود وما أدراك ما هو – درس الجغرافيا والتاريخ وكل دروس العالم- بتقول إنه دهب فعلا (البترول) الذي نعد من أغنى دول العالم استخراجا للبترول وأكثرهم تصديرا له- خام وحياتك- ولم نفكر في تصنيعه أو زراعته D: أو عمل أي حاجة عليه – لم نفكر من الأصل حيث أننا لا نستطيع _ لا أعرف لماذا ربما نكون ناقصين رجل او عين أو ناقصين عقل (وهو الأرجح) وخريجي هندسة بترول وتعدين السويس على الأرصفة وخريجي علوم أيضا على الأرصفة.. والمهم ليس هذا الذهب هو موضوع مقالي رغم أهميته لكل الناس وأنا منهم (إن شاء الله ناوي أجيب عربية) ويهمني الوقود بتاعها..

لكن موضوع الليلة هو الذهب الأخضر نعم الأخضر نادر الوجود أرى كثيرا يبحثون عنه وأسعاره قد ارتفعت من فترة إلى حوالي أربعة أضعاف (وهذه تقارير رسمية وإعلامية ليس لي أي دخل فيها) أتحدث عن ذهب و مصدر دخل لدول كثيرة مثل أفغانستان وباكستان ومصدر متعة لكثير من الناس ومصدر سلطة لكثير من الدول ومصدر سلطنة لكثير من الناس ومصدر إلهام لكثير من الشعراء حيث قال أحدهم البنجو ده مش بتاعي هم اللي رموني عليه .. وينقسم إلى الذهب الأخضر نوعين البنجو والحشيش ولأول مرة أرى دولة في العالم يهتم إعلامها بارتفاع أسعار الحشيش والأزمة العالمية للحشيش والكاريكاتير والبرامج والمذيعين المحترمين (بلاش لفظ آخر) بيتكلموا ويطالبوا الحكومة بالتصرف.. ففكرت! ولأول مرة أفكر في نوع المخدرات يا ترى إيه أهميته بالنسبة للناس.. وبعد تفكير عميق اكتشفت أنه أيضا ذهب لكنه ذهب أخضر.. التجار يربحون الملايين من تجارته والدول تربح السلطة من تسريبه للدول الأخرى والحكومة تربح أيضا تربح الهدوء التام و صوت الصمت والسكون :D

والدولة إللي ما تتسمى تربح أيضا شعب بحاله نايم ولما يصحى بيدور على الدهب وارتفاع أسعاره.. الدهب الأخضر.. الأزمة التي عرفت الاطفال بالحشيش..

أشكر أخي الصغير أخبرني أن أحد أصحابه يشرب الحشيش بل ويخبئ قطعة الحشيش كما لو كان قطعة من الذهب (التشبيه الذي أطلقه أخي) ويتباهى أمام أصدقائه بها بأنه كبير وأنه يعلم مالا يعلمون وأنه يدخنه مع الكبار أما هم فما زالو عيالا..

فكل ما حولنا يتحدث عن بنجو وحشيش ومسكرات ومخدرات في الأغاني والصحافة والتليفيزيون!

إلى أي مدى تطور المجتمع في الثمانينات غنى عمرو دياب للذهب لأنه كان أغلى ما لديهم (وكانت أغنية شعبية بالنسبة للموجود) أما الآن فانحط الذوق الشعبي إلى البنجو ده مش بتاعي هم اللي رموني عليه!!

لست ممن يفسرون كل شئ بنظرية المؤامرة ولست ممن ينكرون وجودها إلا أن عقلي المحدود يعجز عن تفهم هذا الاتجاه الإعلامي الموحد ناحية المسكرات وجعلها من الأشياء العادية وتعود الطفل على منظر البطل- القدوة- التي تسكر وتغني! ولي في هذا حديث آخر فبصراحة الجو ده مش بتاعي هم اللي رموني عليه..

هناك 13 تعليقًا:

  1. انا عندى سؤال قبل ما اكمل قراة دلوقتى انت شبهت الدهب بالبانجو عشان ده غالى وده غالى طب دلوقتى بقه فى دهب صينى يا ترى اى اخبار البانجو؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  2. أنا ما ليش دعوة بالسياااااااااااااااسة هههههههههههههه الصين دي حالة خاصة

    ردحذف
  3. صراحة المقالة تحفة رغم انك ما رديتش على سؤالى بس تسلم ايدك ما تعرفش حد بقه يجيبلنا حتتين جملة

    ردحذف
  4. هههههههه والله عمري ما شفت الحاجات دي إلا في الكلية كعينات دراسية فقط وممنوع الاقتراب أو التصوير ممكن أكلملك صاحب أخويا هو أكيد عنده خبرة وهيخدمنا
    جزاك الله كل خير على التعليق الجميل
    كان نفسي إن إسمك يكون موجود كذكرى رائعة في المدونة مع الكومنت الجميل ده

    ردحذف
  5. والله مقالة رائعة وعندك حق فى كل كلمة فيهاوربنا يعفينا من الدهب الاخضر

    ردحذف
  6. أشكرك ميرو وأتمنى تتابعنا أو تتابعينا دايما
    شكرا على مرورك وربنا يحفظنا ويحفظ شبابا المسلمين يا رب

    ردحذف
  7. آآآآمين يارب العالمين

    ردحذف
  8. Itz soo great, i liked it so much, specially the fanny name, thx alot Doctor

    ردحذف
  9. المقاله رائعه لانك اشارت فيها الى ما نحن نعانى منه فى زمن العجايب اللى بقى فيه كل حاجه مباحه ومسموحه لان دى رساله الاعلام اليوم وهى ادخال الفساد فى كل بيت مصرى حتى تتعلم الاجيال الفسادواصبحت الان المخدرات وشرب الحشيش شىء فى متناول الجميع الكبير والصغير ويمكن كمان الصغير قبل الكبير وبقينا كمان بنتابهى ونتفاخر بذلك ونسينا قول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) وقال رسول الله صلى الله عله وسلم ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) .وقال رسول الله صلى الله علية وسلم: ( اجتنبوا الخمر فإنها مفتاح كل شر، وقد سئل الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه عن أكثر المعاصي ضرراً الزنا ،ام القتل، أم شرب الخمر فأجاب: شارب الخمر يفعل كل هذه المعاصي ) .وكان فى عهد الرسول عقوبه من يشرب خمر او يفعل المنكر كان يجلد اربعين جلده ونحن الان اصبحنا من يرتكب المنكر ويشرب الحشيش والبانجو ياخذ اربعين سقفه على الايادى وهذا هو حال شبابنا بل واصبح حال امتنا

    ردحذف
  10. المقاله رائعه لانك اشارت فيها الى ما نحن نعانى منه فى زمن العجايب اللى بقى فيه كل حاجه مباحه ومسموحه لان دى رساله الاعلام اليوم وهى ادخال الفساد فى كل بيت مصرى حتى تتعلم الاجيال الفسادواصبحت الان المخدرات وشرب الحشيش شىء فى متناول الجميع الكبير والصغير ويمكن كمان الصغير قبل الكبير وبقينا كمان بنتابهى ونتفاخر بذلك ونسينا قول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) وقال رسول الله صلى الله عله وسلم ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) .وقال رسول الله صلى الله علية وسلم: ( اجتنبوا الخمر فإنها مفتاح كل شر، وقد سئل الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه عن أكثر المعاصي ضرراً الزنا ،ام القتل، أم شرب الخمر فأجاب: شارب الخمر يفعل كل هذه المعاصي ) .وكان فى عهد الرسول عقوبه من يشرب خمر او يفعل المنكر كان يجلد اربعين جلده ونحن الان اصبحنا من يرتكب المنكر ويشرب الحشيش والبانجو ياخذ اربعين سقفه على الايادى وهذا هو حال شبابنا بل واصبح حال امتنا

    ردحذف
  11. كما اود ان اشكرك شكرا جزيلا بالنيابه عن كل شخص قراء المقاله او من لا يقراها لانك تاتترك لمثل هذه القضايا والمشاكل الذى نعانى منها فى مثل هذا الزمن العجيب وارجو من سيادتك ان تكتب مقاله المره القادمه تتحدث فيها عن امتنا التى اصبحت فى غفله وكانها هى اللى بتشرب الحشيش والبانجو وتسمى مقالاتك القادمه امتنا فى غفله وتتحدث فيها عن كل ماهو سلبى من ظواهر داخيله على مجتمعنا المصرى ولك منى وافر الشكر والتقدير لسيادتك

    ردحذف
  12. الصديقة الرائعة ملك .. يسعدني قراءتك وإطرائك على مقالي المتواضع .. في الحقيقة يوجد سلسلة من المقالات متعلقة باقتراحك لكن أخرت نشرها لسببين إن الأغلبية لا تقرأ وهذا ليس عذرا فأنا أحاول أن أجعلها في صورة مقال مسموع أو فيديو لمدة 10 دقائق أو أقل كل واحد..
    السبب الثاني أننا في أيام امتحانات فالذي يقرأ بيوفر وقته للكتاب !!

    ردحذف
  13. dear, Mysoon U know itz soo great also to find U here.. U R welcom!

    ردحذف

من فضلك اترك اسمك حتى تكون مميزا
اختار من القائمة (الاسم/عنوان URL)
بإمكانك ترك اسمك فقط أو اسمك ولينك اتصال بك حتى يتسنى لنا زيارتك
عبدالعظيم رمضان